Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Les Juifs Marocains ///اليهود المغاربة
2 décembre 2014

اليهود ية والصحيونية

الفرق بين

اليهود ية والصحيونية

اليهوديةتعتبر اليهودية أقدم الديانات السماوية، التي نزلت على النبي موسى في مصر أثناء وجود بنى اسرائيل أو ما يعرف بالعبرانيين في مصر المنحدرين من سلالة إبراهيم عليه السلام، والمعروفين بالأسباط من بني إسرائيل الذين أرسل الله إليهم موسى بن عمران عليه السلام مؤيدًا بالتوراة، ومن بين اليهود أتباع اليهودية خرج يسوع التي أسست تعاليمه الديانة المسيحية.

تقدر بعض احصائيات 2006 أعداد اليهود حاليًا في العالم ب 14 مليون يهودي رغم أن تعداد اليهود في حد ذاته يعتبر قضية خلافية حول قضية
من هو اليهودي؟
الكتاب المقدس الذي أنزل على موسى في عقيدة اليهود هو التوراة الذي تتبناه المسيحية أيضا معتبرة إياه العهد القديم الذي تم إكماله بالعهد الجديد.
لكن أحكام و شرائع التوراة تشرحها الشريعة الشفوية و هي الشرح الحاخامي لنصوص التوراة و الذي قد سجل لاحقا في التلمود
*******
الصهيونية
هي حركة يهودية سياسية تهدف إلى إقامة دولة يهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود في أنحاء العالم كافة إلى فلسطين وإغرائهم بالأماني والأحلام الوردية التي تنتظرهم في الأراضي الفلسطينية لإقامة المستعمرات اليهودية .
واشتقت الصهيونية من اسم (جبل صهيون) في القدس،والذي يعتبر الأقرب إلى مكان بناء الهيكل في القدس كما هو مذكور في الصحائف المقدسة المسيحية واليهودية حيث بنى داود قصره بعد انتقاله من حبرون (الخليل) إلى بيت المقدس في القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وهذا الاسم يرمز إلى مملكة داود، وإعادة تشييد الهيكل المزعوم.
وتعبّر كلمة صهيون عن أرض الميعاد وعودة اليهود إلى تلك الأرض.
-واصطلاحًا فكر وحركة سياسية هدفها توحيد اليهود في الشتات واسكانهم في فلسطين وتوجت جهودها بإقامة دولة اسرائيل عام 1948 ، أول من استخدم مصطلح الصهيونية هو ناثان برنباوم الفيلسوف اليهودي النمساوي عام 1890 الذي يعد الداعية الأول للفكر الصهيوني الحديث والمعاصر، والذي تقوم على آرائه الحركة الصهيونية في العالم.
وتم عقد أول مؤتمر صهيوني في مدينة بال ،في سويسرا ليتم تطبيق الصهيونية بشكل عملي على فلسطين فعملت على تسهيل الهجرة اليهودية ودعم المشاريع الاقتصادية اليهودية كما عملت على ترتيب المنظمات من أجل محاربة العرب
..
Publicité
Publicité
Commentaires
Les Juifs Marocains ///اليهود المغاربة
Publicité
Archives
Pages
Les Juifs Marocains  ///اليهود المغاربة
Derniers commentaires
Newsletter
Visiteurs
Depuis la création 4 033
Catégories
Publicité